مرافق الساحل

صورة تبين مرافق الشاطئ الساحلية ليتم وضعها في الصفحة

هناك مجموعة من المرافق العامة تم إنشائها على طول المتنزه البحري لخدمة زوار الشواطئ ومرتاديها ولتساهم في الوقت نفسه بتحقيق هدف الحماية الذي انشيء المتنزه من اجله حيث أقيمت هذه المرافق لمعالجة بعض الممارسات السلبية للزوار والمستخدمين والسيطرة عليها وهي :

 

– المرافق الشاطئية وتتضمن:

1- دورات المياه وأماكن الاستحمام :

حيث يوجد عند كل شاطئ عام وحده تتكون من حمام للسيدات وآخر للرجال ومكان للاستحمام يتبع لكل منها .

2- مناطق التخييم :

والتي تم إنشائها عند الشاطئ الرئيسي الرابع بهدف توفير مساحات مخدومه يستطيع الزوار إقامة خيامهم فيها بعيداً عن الشاطئ بحوالي 50 متراً ومزوده بمياه الشرب ومصدر للكهرباء إضافة إلى أعمدة الإنارة وحاويات جمع القمامة.

3- أكشاك البيع :

وعددها 3 حيث تم إنشائها واعطاء حق أدارتها لبعض الجمعيات التطوعية لبيع الحاجيات اللازمة لزوار شواطئ المتنزه البحري

4- المظلات :

حيث تم تزويد شواطئ المتنزه بعدد كبير من المظلات الثابتة وكذلك تم إنشاء مظلات كبيرة امام مداخل مواقع الغوص الأكثر اكتظاظاً لخدمة الغواصين وإتاحة المجال لهم لتبديل ثيابهم ووضع معداتهم تحت المظلات .

5- حاويات القمامة:

وكذلك تم تزويد الشواطئ بعدد كبير وكافي من حاويات جمع القمامة التي تم تثبيتها على بعد 25 متر من الشاطئ وبمسافة بينية تصل إلى 15 متراً بين الواحدة والأخرى

6- وحدة الإسعافات الأولية والاستعلامات :

تم استغلال أحد المباني التي كانت قائمة قبل إنشاء المتنزه البحري ليكون محطة للإسعافات الأولية وتم تزويدها بالمواد اللازمة لتقديم هذه الخدمة لزوار المتنزه .

7- اللوحات الإرشادية:

من اجل تعريف المستخدمين والزوار بأهم التعليمات والإرشادات الواجب اتباعها في المتنزه فقد تم تصميم وتركيب مجموعة من اللوحات الإرشادية على طول المتنزه لهذا الغرض ومجموعة اخرى تبين أهم الأحياء البحرية الموجودة في الخليج ومجموعة ثالثة مقابل مواقع الغوص تبين أهم الإرشادات للغواصين.

8. أبراج المراقبة.

يتوفر على طول شاطئ المتنزه البحري عدد من الأبراج الخشبية التي تستخدم لمراقبة مستخدمي الشواطئ ومدى التزامهم بالتعليمات، وكذلك لتقديم خدمات الإرشاد والإسعاف لمن يحتاجها منهم .

9- مواقد شواء ثابتة .

لغايات حماية الشواطئ البحرية في المتنزه البحري من الملوثات وتشويه جمالية الشاطئ من عملية إشعال النيراء لاغراض الشواء تم تزويد كافة مناطق المتنزه البحري الشاطئية بمواقد شواء تابثة إسمنتية لتستخدم لهذه الغاية .

 

– المرافق البحرية وتضم:

1. الطوافات البحرية :

وهي ثلاثة أنواع ، الأول لتحديد الحدود الغربية للمتنزه واستخدم له طوافات أسطوانية الشكل باللون البرتقالي الداكن . النوع الثاني لتحديد مناطق الاستخدام المختلفة في المتنزه كممرات القوارب ومناطق السباحة والمناطق المحمية واستخدم لها أشكال مختلفة من الطوافات منها الأسطوانية والمحقانية والخطوط الطافية . أما النوع الأخير فهو النوع المخصص لرسو القوارب وقد استخدم فيه الطوافات دائرية الشكل باللون الأبيض وتم تركيبها عند معظم مواقع الغوص داخل المتنزه البحري .

2. الأرصفة البحرية :

تم إنشاء ثلاثة أرصفة بحرية على طول متنزه العقبة البحري لغاية الآن بهدف استخدامها لتحميل وتنزيل ركاب القوارب السياحية وأماكن عبور لمواقع الغوص ومناطق السباحة .