يهدف برنامج أندية حماية البيئة البحرية في مدارس العقبة ومن خلال  الخطة السنوية إلى  توعية طلبة المدارس في محافظة العقبة لحماية البيئة البحرية في خليجنا الباسم من خلال تدريب المعلمين والطلاب المشاركين في هذه الأندية والتي وصل عددها إلى ( 30 ) نادي ليقوم أعضاءها من خلال التدريب والزيارات العلمية والمشاركة في حملات التوعية التي ينظمها المتنزه البحري وغيرها من النشاطات المختلفة بتعزيز وترويج رسالة المتنزه البحري في حماية بيئتنا البحرية في خليج العقبة .

حيث المتنزه  البحري يقوم بتقديم الدعم اللازم لإنجاح عمل الأندية من خلال تقديم المحاضرات التي تتعلق بالبيئة البحرية وتوفير البوسترات والنشرات وغيرها من المواد الدعائية وتنظيم الزيارات للجهات المعنية بحماية البيئة البحرية .

أعضاء النادي :

” هم أصدقاء متنزه العقبة البحري الفاعلين في المدرسة والذين يقوموا بإيصال رسالة المتنزه البحري للجميع سواءاً لزملائهم بالمدرسة أو للأهل والأقارب ….( المجتمع المحلي ) .

دور أعضاء النادي :
ويكمن في العمل معنا على تنفيذ الخطة الخاصة بالأندية البيئية في المدارس والتي تقوم على عمل اللجان التالية :-

اللجنة الثقافية :-

–       العمل بشكل جاد على اختيار المواضيع الهادفة والتي لها علاقة بالبيئة البحرية من خلال الكلمات الصباحية .

–       الإطلاع على المجلات والكتب المتوفرة في مكتبة المدرسة , او مواقع الانترنت المختلفة .

–       تعريف طلبة المدارس بأسم النادي وأهدافه وتوزيع ذلك على مجلة الحائط الخاصة بالمدرسة .

–       ويمكن لإعضاء اللجنة الثقافية الأستعانة بمصادر مكتبة مركز زوار متنزه العقبة البحري وذلك بالتنسيق مع المشرف ليتسنى لنا ترتيب إجراءات الزيارة في الوقت المناسب .

 

لجنة المعارض  :-

حيث تقوم لجنة المعارض بتوزيع الملصقات والبروشورات  التعريفية على زملائهم داخل المدرسة لنشر رسالتهم التي تعنى بالحفاض على البيئة البحرية خارج المدرسة أيضاً،

و الأشراف على المعارض والمشاركة بالفعاليات البيئية التي تقام  محليا والمناسبات البيئية .

لجنة الكمبيوتر  :-

–       الإطلاع على المواضيع البيئية من خلال شبكة الانترنت وتقديم مايلزم من مواضيع سواء للجنة الثقافية او لباقي اللجان .

–       تزويد موقع المتنزه البحري  الإلكتروني وصفحات التواصل الإجتماعي الخاصة فيه بالمواضيع البيئية والمشاركات التوعوية المميزة .

–       التواصل مع الموقع الإلكتروني للمتنزه البحري من خلال تقديم الاستفسارات والمشاركات الخاصة بالنادي البيئي لإدارة المتنزه .

–        التواصل مع أندية الحماية محلياً ووطنياً ووإقليمياً .

ويتم في كل عام تكريم أفضل نادي بيئي متميز من خلال تقديم الجوائز لـــ :-

–        إدارة المدرسة .

–       المشرف ومساعد المشرف ( المعلم / المعلمة ) على النادي البيئي.

–        الطلبة الأعضاء ( إصدقاء متنزه العقبة البحري )